" المشروع الوطني للانترنت " معوقات تعترض اكبر مشروع ستراتيجي للبنى التحتية في العراق

" المشروع الوطني للانترنت " معوقات تعترض اكبر مشروع ستراتيجي للبنى التحتية في العراق

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : مايزال المشروع الوطني للانترنت ، الذي اعلن عن اطلاقه رسميا منتصف شباط من العام الماضي ، احد المشاريع الستراتيجية الكبرى التي تعول عليها الجهات الحكومية والنيابية في النهوض بقطاع الاتصالات والانترنت ، ورفد الموازنة العامة الاتحادية بايرادات مهمة تسهم في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني.

واكدت لجنة النقل والإتصالات النيابية ، اهمية العمل على تضافر جهود كافة الجهات المعنية لتذليل العقبات التي تعترض اكمال هذا المشروع باستخدام تقنية الكببل الضوئي وهي التقنية الاحدث في العالم .


وقالت رئيس السن للجنة النائب زهرة البجاري ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا / ، ان " المشروع الوطني للانترنت احد المشاريع العراقية الخالصة التي سترفد موازنة الدولة بايرادات مهمة وتحقق نموا اقتصاديا ومعلوماتيا مهما لقطاع الاتصالات والاقتصاد الوطني عامة ".

واضافت ، ان " نجاح المشروع يعتمد على تضافر جميع الجهود الحكومية والتشريعية والقطاعات الفنية الاخرى كافة لتذليل اية عقبات تعترض المضي باكمال خطوات هذا المشروع الستراتيجي الوطني ".

واوضحت ، ان " اللجنة النيابية تتابع نسب الانجاز في المشاريع الخاصة بإيصال خدمات الكيبل الضوئي الى المنازل ، و توسعة المشاريع الخاصة بسعات الانترنيت وزيادتها وتحقيق زيادة في نسب الانجاز لهذه المشاريع في بغداد والمحافظات ".


واوضحت ، ان " الشركة المنفذة للمشروع الوطني ملتزمة وهي تمضي قدما لتقديم افضل الخدمات للمواطنين ومعالجة كافة المعوقات وايجاد الحلول المناسبة لتذليل العقبات لكافة الخدمات "..

واكدت رئيس السن للجنة النيابية ، ان " الفريق المسؤول عن التخطيط والتصميم والتنفيذ لهذا المشروع ، هم عراقيون من أصحاب الخبرات في مجالات هندسية وإدارية مختلفة، سواء ضمن كادر الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية أو من كوادر الشركات المستثمرة، حيث أثبتت الكوادر العراقية جدارتها وتفوقها ، بالرغم من حجم المعوقات التي واجهها المشروع، والعقبات التي حاولت إبطاءه وإيقافه".

بدورها ، اكدت الشركة المنفذة للمشروع الوطني للانترنت ، ان هذا المشروع هو المفتاح الحقيقي الذي سينهي ازمة الانترنت في العراق

وقالت الشركة ، في بيان صحفي ، انها تعمل منذ سنوات في المشروع الوطني للانترنت على سرعة انجاز المشروع وايصال الخدمة الى منازل المستخدمين،

واضافت ، اننا " نهدف للوصول الى تجهيز اربعة ملايين منزل في عموم العراق ، لكن في الاونة الاخيرة حدثت بعض المعوقات والتحديات التي تحول دون وصول الخدمة في بعض المناطق حاليا ".


وتابعت الشركة " وصلنا قبل ايام الى المرحلة النهائية لايصال الخدمة الى منازل المواطنين في مجمع السلام ببغداد ، لكن هناك اطراف منعت ذلك و نأمل تدخل القوات الامنية ووزارة الاتصالات لمساعدتنا في تجاوز تلك العقبات".

واشارت ، الى استهداف مبنى الشركة بعبوة ناسفة في بغداد مؤخرا ، كما سبقها قطع بعض الكابلات وتحطيم الكابينات ، في محافظات نينوى والبصرة وكربلاء وذي قار وصلاح الدين وبغداد .


يذكر ان المشروع الوطني للانترنت تنفذه وتديره وزارة الاتصالات ، متمثلة بالشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات SCIS، والشراكة مع شركتي (إيرثلنك للاتصالات وخدمات الإنترنت، وسمفوني للإتصالات)، كما قامت شركة سيسكو العالمية بتزويد المعدات والأجهزة للمشروع، وبأحدث التقنيات المبتكرة مؤخرا، حيث قامت بتجهيز أحدث البدالات المتطورة، وهي المسؤولة عن الدعم الفني وإدامة الأجهزة.

وتتضمن عروض خدمة الانترنت في المشروع الوطني ، 4 أنواع من الاشتراكات للمواطنين ، اولها بسرعة 15 ميغابـت/بالثانية بسعر 35 ألف دينار، و40 ميغابت/بالثانية وبسعر 45 ألف دينار، و75 ميغابت/بالثانية بـ60 ألف دينار، كما يوجد نوع رابع بسرعة غير مسبوقة في العراق بمقدار 150 ميغابت/بالثانية بسعر 100 ألف دينار فقط"./انتهى5






السبت 10 , كانون الأول 2022

كاس العالم 2022.. مونديال المفاجات وهزيمة منتخبات الكبار

بغداد/نينا/ تقرير رياض اللامي... اسدل الستار يوم امس الجمعة على مباريات الدور الاول من كاس الحدث الرياضي الابرز في المعمورة كاس العالم 2022 الذي يستحق تسميته بمونديال المفاجات بامتياز. ومواجهات الدور الاول من مونديال قطر اسقطت العديد من التوقعات والترجيحات واستطلاعات الراي للمعنيين بالشان الكروي

مؤسسة ثقافية تختار مؤيد اللامي افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022

بغداد / نينا / اختارت مؤسسة / اراي / الثقافية نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022 . وسيتوج اللامي بالجائزة الذهبية لمسيرته الرائعة لهذا العام في كرنفال الافضل الكبير الذي ستقيمه المؤسسة في وقت لاحق ./ انتهى8

الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الخامس من كانون الاول ، ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر ، وارتفاع سعر صرف الدولار .. وقضايا اخرى . عن قانون حرية الرأي ، استطلعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، آراء ناشطين وخبراء قانونيين .