زيباري : اي تجاوز لدور العراق في حل الازمة السورية لن ينجح
23/06/2012 14:19:00
بغداد/نينا/قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان اي تجاوز لدور العراق في حل الازمة السورية لن ينجح.

واضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظرائه البولوني والبلغاري والسويدي اليوم :" ان زيارة الوزراء الاوربيين هي تعبير عن دعمهم للاتفاقية التي تم توقيعها بين العراق والاتحاد الاوربي في بروكسل في مجال الشراكة طويلة الامد في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية ".

واوضح :" ان الاتفاقية المشتركة مرت خلال خمس سنوات بفترات صعبة من العمل والتنسيق بين الوزارات المعنية الى ان وصلت الى التوقيع عليها في بروكسل قبل فترة قليلة ".

وتابع :" ان الرسالة التي بعثها لنا الوزراء هي تحقيق الشراكة طويلة الامد في المجالات التجارية والاقتصادية والسياسية ، اما الرسالة الثانية فهي بخصوص الاوضاع المتردية في سوريا ".

واكد زيباري :" ان العراق مع التغيير الديمقراطي السلمي في سوريا ، وحل الازمة السورية مهم للعراق باعتباره مجاورا لسوريا ولديه مصالح مشتركة معها فهو طرف معني بما يحصل في سوريا ولا يمكن لاي اتفاق دولي او اقليمي ان يقفز فوق الدور العراقي واي محاولات للقفز لن تنجح ".

واشار الى " ان العراق معني ويهتم لما يحصل في سوريا من قتل للمواطنين ، ولان لنا مصالح في سوريا فيهمنا ان تكون عملية التغيير في سوريا مدروسة مع مراعاة الدول المجاوره لها لانها معنية بالتغيير بحيث لا تنعكس اثار التغيير سلبيا على الدول المجاورة ".

وذكر :" ان الوفد الاوربي كان في بيروت وسيزور اقليم كردستان غدا وبعدها سيتم طرح النقاط التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع المقبل للاتحاد الاوربي "./انتهى ف