اللجنة الاقتصادية البرلمانية تعقد اجتماعا غدا لمناقشة عقود النفط بين كردستان واكسون موبيل
23/06/2012 11:21:00
كربلاء/نينا/اعلن عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية يوسف الطائي ان اللجنة ستعقد غدا الاحد اجتماعا لمناقشة موضوع الاتفاقيات النفطية الخاصة بشركة اكسون موبيل الامريكية مع اقليم كردستان.

وقال لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/ اليوم :" ان الاجتماع سيبحث موضوع العقود النفطية بين اقليم كردستان وشركة اكسون موبيل الامريكية بشكل مفصل للخروج بتصور شامل عن الموضوع ".

واضاف :" ان عددا من اعضاء اللجنة الاقتصادية اجتمعوا اليوم وتم التداول حول هذا الموضوع بانتظار ما ترد الى اللجنة من تقارير رسمية من الجهات المعنية لدراستها بشكل كامل ".

واوضح الطائي النائب عن كتلة الاحرار انه :" سيتم دراسة التقارير بشكل كامل ومفصل داخل اللجنة ليكون لها رأي نهائي بشأنها وما يمكن ان تسببه هذه العقود من مشاكل ومعوقات لمستقبل العراق واثرها على حياة الفرد العراقي " بحسب قوله.

يذكر ان عقود النفط التي وقعتها شركة اكسون موبيل الامريكية مع اقليم كردستان ، تسببت بحرمان الشركة من المشاركة بجولة التراخيص الاخيرة لعدد من ابار النفط في جنوب العراق.

فيما حذر رئيس الوزراء نوري المالكي من خطورة عقود شركة اكسون موبيل النفطية مع اقليم كردستان ورأى انها تمثل بادرة خطيرة ، مؤكدا انه سيذهب الى اقصى الدرجات للمحافظة على الثروة الوطنية.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي :" ان رئيس الوزراء عندما حصل على معلومات حول العقد وان شركة اكسون موبيل تقوم بابرام الاتفاقيات ، بعث برسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما يحثه فيها على التدخل لمنع اكسون موبيل من الذهاب بهذا الاتجاه ".

واضاف :" ان المالكي يرى في هذه الصفقات بادرة خطيرة للغاية قد تؤدي الى اشعال حروب ، لانها تقود الى تفتيت وحدة العراق "./انتهى