الدفاع: استشهاد آمر فوج وعدد من المقاتلين بتعرض إرهابي ضمن قاطع المسؤولية أستشهاد خمسة عسكريين واصابة خمسة اخرين في تعرض ارهابي بين ديالى وصلاح الدين السوداني وزيدان يناقشان السبل الكفيلة بتدعيم سيادة القانون وترسيخ الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي وزير الكهرباء يصدر توجيها حول تثبيت موظفي العقود على الملاك الدائم وزارة التربية تباشر بمنح عدم الممانعة الى المقبولين لإكمال الدراسات العليا داخل العراق رئيس الوزراء يوجّه بتجاوز العقبات أمام عملية التحوّل الرقمي في دوائر الدولة وتطبيقات الحكومة الإلكترونية تحالف تقدم يعلن تأييده ترشيح " محمود المشهداني " لمنصب رئيس مجلس النواب السوداني:معيار النجاح الإداري هو في استخدام وسائل الحداثة والأتمتة والتكنولوجيا السوداني يرأس الاجتماع الأول للّجنة العليا للتحوّل الرقمي السوداني يوجه بتشكيل لجنة تضمّ ممثلين عن اهالي كركوك لمتابعة الخدمات والطلبات الخاصة بمناطقهم وفاة شابين بصاعقة رعدية غرب الموصل المندلاوي يطالب الوزارات والجهات الساندة بتسهيل وتبسيط اجراءات تفويج الحجاج ضبط صيرفة تتسلم حوالات مالية لعصابات داعش الارهابية من دولة مجاورة .. في كركوك رئيس الجمهورية يؤكد نهج العراق الثابت في صيانة وتعزيز حقوق الانسان السوداني يستقبل ممثلين عن ابناء المكون التركماني من اهالي كركوك النزاهة : السجن (10) سنوات لامين صندوق في ضريبة ذي قار استولى على نصف مليار دينار مجلس النواب يعقد جلسة السبت لانتخاب رئيس له جنايات الكرخ :الاعدام بحق تاجر مخدرات اجنبي الجنسية السوداني يرعى احتفالية تخرج الدورة الاولى للمعهد العالي لاعداد وتأهيل القادة محمود عثمان يؤكد صعوبة اجراء انتخابات برلمان اقليم كردستان دون الحزب الديمقراطي الكردستاني
| اخر الأخبار
الشعب التركي والسباق الرئاسي بين اردوغان ومرشح المعارضة كمال كليجدار

الشعب التركي والسباق الرئاسي بين اردوغان ومرشح المعارضة كمال كليجدار

اسطنبول / نينا/ اعداد شفيق العبيدي ... يشتد السباق الرئاسي بين الرئيس رجب طيب أردوغان ممثل تحالف الجمهور الحاكم ومرشح المعارضة كمال كليجدار وصراع بين اتجاهين اسلامي يمثله اردوغان وعلماني حامل رايته كليجدار والفاصل بينهما ما تحمله صناديق الاقتراع يوم الاحد المقبل .

وملامح الصراع الانتخابي هذا قد يحسم من الجولة الاولى ان حقق احدهما الحصول على اكثر من نصف الاصوات ليكون هو الفائز بالمنصب واذا لم يحدث ذلك ستجري جولة ثانية لاتتعدى 14 يوما من من الجولة الاولى ليحسم الموقف لاحد المرشحين في هذا المعترك الانتخابي المصيري .

ويواجه الأتراك في هذا الظرف الصعب بعد ثلاثة اشهر من زلزال مرعب راح ضحيته اكثر من 50 الف قتيل ودمار هائل لاحد عشر ولاية في جنوب البلاد يتطلب اعادة اعمارها مليارات الدولارات والليرة التركية في هبوط مستمر بالقيمة امام الدولار وهم اي الاتراك بين اثنين من المرشحين الرئيسيين للرئاسة في الاختيار لكل منهما رؤية معاكسة لرؤية الآخر عن مستقبل بلدهم.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يواجه اليوم منافسه المعارض كمال كليجدار أوغلو في انتخابات محورية تضع 20 عاما قضاها أردوغان في السلطة على المحك، في حين تشير استطلاعات الرأي إلى أن المنافسة شديدة التقارب، وقد تتطلب جولة إعادة تقام بعد التصويت بأسبوعين.

ويرى حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو الجذور الإسلامية بزعامة أردوغان أن حزب الحركة القومية اليميني هو حليفه الرئيسي.

في المقابل يتوقع أن يحصل تحالف المعارضة الذي يضم حزب الشعب الجمهوري العلماني و5 أحزاب أخرى على دعم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، وهو دعم جعله يتفوق في بعض استطلاعات الرأي.

أردوغان وعد الناخبين بجعل تركيا قوية ومتعددة التحالفات وخلق ستة ملايين وظيفة، متهماً الغرب بمحاولة الإطاحة به بعد أكثر من عقدين من الزمن في الحكم فيما ينوي منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو وبدعم من غالبية قوى المعارضة توجيه هذه الدولة العضوة في الناتو مرة أخرى نحو الغرب وجعلها أكثر ديمقراطية.

واردوغان البالغ من العمر /69/ عاما صعد الى السلطة قبل عشرين عاما كانت حينها تركيا تمر بفترة خيّم عليها ظلام التضخم الا انها وبالتدريج باتت تشهد فجرا جديدا من التطور حتى وصلت الى ما هو عليه الان من نمو وتطور يحسب لحزب اردوغان / العدالة والتنمية/ وتمتعت تركيا في ظل حكمه بازدهار اقتصادي طال مداه، وارتفعت خلاله مستويات معيشة سكانها البالغ عددهم 85 مليون نسمة.

وفاز أردوغان -الأكثر بقاء في السلطة بتركيا في أكثر من 10 انتخابات ورسم مسارا للبلاد في إطار رؤيته لمجتمع متدين ومحافظ له كلمة على المستوى الإقليمي، حتى أن المنتقدين يقولون إنه استغل القضاء لقمع المعارضة.

وخلال الحملة الانتخابية، يسعى أردوغان إلى استقطاب الناخبين بالترويج لمشروعات ضخمة في البنية التحتية والبناء، واستعراض الإنجازات الصناعية في تركيا، والتحذير من الفوضى في الحكومة في حالة فوز المعارضة.

ومنذ عام 2017، يحكم أردوغان تركيا بسلطات رئاسية كاسحة. من قصره المترامي الأطراف في أنقرة، كرئيس تنفيذي يمكنه إعلان حالة الطوارئ وتعيين وفصل كبار موظفي الدولة.

ورغم ان تركيا جزء من تحالف الغرب الدفاعي /حلف الناتو/ الا ان أردوغان وثق علاقات بلاده مع الصين وروسيا أيضا، حيث اشترت تركيا نظام الدفاع الجوي الروسي أس-400، وافتتحت - قبل الانتخابات - محطة طاقة نووية روسية الصنع، هي الأولى من نوعها في تركيا.

ويدعو أردوغان إلى أن تتبنى تركيا تحالفات متعددة الأطراف بحيث ُينظر إليها على أنها "واحة سلام وأمن"، ويعرض لعب دور الوسيط في الحرب الروسية في أوكرانيا وإذا بقي أردوغان في السلطة سيواصل دفع تركيا بعيدا عن الغرب، دون مغادرة الناتو.

وكانت سنوات أردوغان الأولى نموذجا للنمو الاقتصادي القوي ومشاريع البناء الضخمة. والتزمت تركيا دائماً بشروط اتفاقيات القروض مع صندوق النقد الدولي ولا يزال أردوغان يعد بتحقيق معدلات نمو عالية وإعطاء دفعة كبيرة للسياحة في البلاد .

فيما يرغب خصمه وحلفاؤه في العودة إلى مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وتعزيز العلاقات العسكرية مع الولايات المتحدة، مع الحفاظ على علاقات تركيا مع روسيا.

وزعيم حزب الشعب الجمهوري كليجدار أوغلو البالغ من العمر / 74/ عاما زعيم تحالف المعارضة الذي يضم 6 أحزاب والذي بقي فترة طويلة محجوبا خلف ظل أردوغان- لم يتمكن من سد الفجوة بين حزبه وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات منذ أن تزعم حزب الشعب الجمهوري المنتمي ليسار الوسط في عام 2010.

وحصل الموظف الحكومي السابق كليجدار أوغلو على مقعد في البرلمان عام 2002 ضمن نواب حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

ولجأ كليجدار أوغلو إلى أسلوب شامل لا يقصي أحدا سعيا إلى جذب الناخبين الذين خاب أملهم من خطابات أردوغان و"سوء إدارته الاقتصادية / حسب رأي المعارضة/.

وقدم كليجدار أوغلو وعودا بالازدهار الاقتصادي وباحترام أكبر لحقوق الإنسان وسيادة القانون وتوجيه تركيا العضو في الناتو مرة أخرى نحو الغرب وجعلها أكثر ديمقراطية.

وزعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو اذا ما فاز في الانتخابات فأنه ينوي في اولى قراراته ترحيل ترحيل السوريين المقيمين على الاراضي التركية والبالغ عددهم ثلاثة ملايين و600 ألف سوري حسب دائرة الهجرة التركية وهو توجه ترفضه غالبية الشعب التركي .

ومن المقرر ان يتوجه الناخبون في عموم تركيا إلى صناديق الاقتراع يوم الاحد المقبل لاختيار مرشحيهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب بالاستحقاق الرئاسي والبرلماني / 64/ مليونا و113 ألفا و941 ناخبا، وفق اللجنة العليا للانتخابات التركية .

ويتنافس على منصب الرئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرشحا عن تحالف الشعب، بقيادة حزبي /العدالة والتنمية" و"الحركة القومية وعن تحالف الأمة كمال كليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري وسنان أوغان مرشحا عن تحالف الأجداد .
وسينتخب الناخبون اضافة الى رئيس للدولة / 600/ عضو في الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا ومدة كل دورة منها خمس سنوات ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 14 , أيار 2024

قسم المواصفات في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يحصل على شهادة الجودة وفقاً للمواصفة الدولية

بغداد / نينا / اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، الثلاثاء عن حصول الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية على شهادة الجودة وفقاً لمواصفة المنظمة الدولية للتقييس ISO 9001:2015 . وذكرت الوزارة في بيان :" ان قسم المواصفات بدائرة التقييس في الجهاز حصل على هذه الشهادة ، والذي يعد أول تشكيل اداري في الوزا

اب يقتل أفراد عائلته وينتحر في البصرة

البصرة/نينا/ اقدم اب على قتل أفراد عائلته البالغ عددهم ١٢ فردا وانتحر ، في قضاء شط العرب بالبصرة . وذكرت قيادة شرطة البصرة :" ان الأب قتل افراد عائلته بواسطة بندقية واقدم على الانتحار بعد ذلك " ./انتهى

صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش

بغداد/نينا/ تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم قرارات مجلس الوزراء..وتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الفريق الخدمي بإستكمال متطلبات تنفيذ المشاريع الخدمية لمناطق شرق قناة الجيش.. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء اقر بجلسته الاعتياديَّة التي عُق