خلية الاعلام الامني تنفي حدوث اشتباكات في منطقة الطارمية المندلاوي يتسلم مقترح قانون ( عطلة عيد الغدير ) ويوجه باحالته الى اللجنة القانونية السوداني يختتم زيارته لمحافظة الانبار بالفيديو .. جولة رئيس الوزراء في احد اسواق الرمادي السوداني من الانبار : العشائر لها دور مهم في اسناد الدولة والحكومة المحلية رئيس الوزراء: عملية البناء والاعمار وتنفيذ المشاريع تتطلب جميعها استقراراً امنياً السوداني من الانبار: العمل بالمشاريع دون اكمال البنى التحتية يعد هدراً للاموال رئيس الوزراء يتجول في احد اسواق الرمادي ويلتقي جمعاً من ابناء المدينة وزارة النفط : تأجيل موعد فتح العروض التنافسية على عقود الرقع الاستكشافية والحقول ( النفطية و الغازية) السوداني يستقبل نواب الانبار ويؤكد اهمية التكامل في العمل بين جميع السلطات العراقي مصطفى محسن يحصل على وسام برونزي في بطولة آسيا دون 20 عاما السوداني يزور مشروع ملعب الانبار الاولمبي مصرف الرافدين يعلن منح دفعة جديدة من قروض مبادرة ريادة رئيس الوزراء يوجه بالاسراع في تنفيذ مشروع المجمع الحكومي الجديد بالانبار رئيس هيئة النزاهة يدعو دول العالم لمساعدة العراق باسترداد امواله واصوله المهربة السوداني يوجه وزارة الصحة باكمال متطلبات انشاء مستشفيين جديدين في الفلوجة والخالدية بالانبار رئيس الوزراء يعلن عن مشاريع الصرف الصحي وشبكات مياه الامطار في عانه وكبيسة بالانبار السوداني يوجه بتكثيف الجهود لاكمال اعادة تأهيل مستشفى الرمادي التعليمي رئيس الجمهورية يستقبل عضوي المكتب السياسي للاتحاد الوطني ويؤكد أهمية تعزيز الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم السوداني يوجه وزارة التجارة بسرعة تسليم المستحقات المالية لمسوقي الحنطة
| اخر الأخبار
خلال لقائه السفير السعودي وزير الثقافة والسياحة والاثار يؤكد ضرورة تفعيل مذكرة التعاون مع المملكة

خلال لقائه السفير السعودي وزير الثقافة والسياحة والاثار يؤكد ضرورة تفعيل مذكرة التعاون مع المملكة

بغداد/نينا/ أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، ضرورة تفعيل مذكرة التعاون مع المملكة العربية السعودية .

وقال الوزير خلال استقباله السفير السعودي بغداد عبد العزيز الشمري بحسب بيان لوزارة الثقافة تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا/ نسخة منه إن "العراق عاش فترة انقطاع وعزلة ثقافية في تسعينيات القرن الماضي، وأمامه اليوم فرصة سانحة للتعاون مع أشقائه العرب".

وأضاف أن "المملكة ليست بعيدة عن اوضاع العراق وتعيش معنا ذات الصعوبات"، مضيفا "جمعتني اليونيسكو ومركز الملك عبد العزيز في الكثير من المناسبات مع الاصدقاء والزملاء السعوديين للنقاش بشأن مواجهة التطرف على مستوى العالم العربي، وأنا مهتم بالتعامل مع الشباب السعودي الذي أظهر إمكانات مهمة في النقاشات الثقافية".

وتابع الوزير "على المستوى الثقافي دخلنا في تعاون ثنائي مع السعودية، اذ نعتقد ان جو الانفتاح الحالي في المملكة يساعد على فتح حوارات ثقافية جادة، ونحن نريد ترجمة حقيقية لمذكرة التعاون الثنائي بين البلدين على مستوى وزارتي الثقافة والسياحة السعوديتين ووزارتنا".

وأشار ناظم خلال اللقاء إلى ,ضرورة تفعيل المشاريع السابقة بين البلدين، مضيفا كان هناك مشروع ثقافي مشترك بين البلدين في منطقة القشلة على ضفاف دجلة، وهي منطقة ذات امتداد وتراث إسلامي عربي بطول كيلومترين تضم القصر العباسي والمدرسة العباسية والشواهد القديمة التراثية، بإمكان المملكة بحث فرص الاستثمار في تلك المنطقة".

وأضاف "نعلم انكم جادون بإطلاق مشروع صيانة طريق الحج القديم من الكوفة إلى مكة والمعروف بدرب زبيدة، لدينا استحقاقات مقبلة ومنها معرض الكتاب الذي كان للجناح السعودي حضور مميز فيه العام الماضي، ولهذا نحن مستعدون لاستضافة اسبوع الكتاب السعودي، واللقاء بالشباب السعودي الجامعي هنا في بغداد".

من جانبه، هنأ السفير السعودي الوزيرعلى نيله ثقة البرلمان لحقيبة الوزارة، قائلاً "نعتقد أنها ثلاث وزارات في وزارة واحدة، يحق للعراق أن يفخر بآثاره وإرثه الحضاري، وهذا سيكون بحاجة إلى خطة استراتيجية من قبلكم".

واضاف الشمري، "انتماؤنا واحد، الروابط كثيرة بشكل متشابك، انقطاعنا عن بعضنا آذانا بشكل كبير نحن أيضاً في المملكة، علينا الاستفادة من أخطاء الماضي، وهذه هي الشجاعة. ونحن معكم في تطبيق أي مقترحات لخدمة علاقاتنا".

وتابع السفير السعودي "حضرت مباراة منتخبنا الودية مع المنتخب العراقي، والملك ما إن شاهد حجم الاقبال الهائل على كرة القدم وما تفعله من وحدة للشعب العراقي، تبرع بملعب كامل للعراق، الثقافة والسياحة في السعودية بدأت بأخذ مداها الواسع كرافد جديد، خصوصاً في خطتنا الاستراتيجية 2020 - 2030".

بدوره قال مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة والسياحة والاثار فلاح العاني خلال اللقاء، إن "هناك خصوصية في التعامل مع السعودية، نريد نقل العمل المشترك من القطاع الحكومي الى المجتمعين والشعبين، ونحن قادرون على تفعيل مشاريع كثيرة في مجال الثقافة العربية والإسلامية في البلدين، لدينا على الأقل 45 ألف مخطوطة في دار الكتب والوثائق من أجل دراسة مشتركة بين البلدين".

وأضاف العاني "ندرس التعامل مع المملكة عبر منظمة التعاون الإسلامية وذلك ضمن مشاريع ثقافية وآثارية في الموصل، كما نفكر أيضاً بدعوة الفنانين السعوديين إلى مهرجان الواسطي المقبل"./انتهى2









ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 25 , نيسان 2024

الصحف تواصل متابعة ردود الافعال السياسية والبرلمانية لزيارة السوداني لواشنطن ومباحثاته السياسية والاقتصادية هناك

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن عشر من نيسان ، متابعة ردود الافعال البرلمانية والسياسية لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لواشنطن ، ولقاءاتها ومباحثه مع مختلف الجهات والمؤسسات السياسية والاقتصادية الامريكية . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال