صحف الخميس تولي اهتماما لزيارتي الكاظمي الى البصرة ووزير الخارجية الفرنسي الى بغداد اليوم .. واشادة مؤيد اللامي بتشكيل لجنة نيابية للتحقيق بعقود الكهرباء

صحف الخميس تولي اهتماما لزيارتي الكاظمي الى البصرة ووزير الخارجية الفرنسي الى بغداد اليوم .. واشادة مؤيد اللامي بتشكيل لجنة نيابية للتحقيق بعقود الكهرباء

بغداد/نينا/ اولت صحف الخميس الصادرة اليوم اهتماما لزيارة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي الى البصرة وزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان المرتقبة الى بغداد اليوم .. واشادة نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، بتشكيل لجنة نيابية برئاسة النائب الاول حسن الكعبي للتحقيق بشأن عقود الكهرباء وعدها خطوة مهمة لتحسين واقع الكهرباء.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اكد خلال ترؤسه جلسة مجلس وزرائه في محافظة البصرة، أمس الأربعاء، أن «العمل الجاد يجب أن يبدأ من البصرة، وأن يمرّ بالبصرة، وسيؤتي ثماره قريباً في البصرة أيضاً»، وبينما شدد على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لمنع التجاوزات المالية، ومحاربة الفساد في جميع المنافذ الحدودية، لفت إلى أن حكومته تمد الجسور بين الشعب العراقي والكتل السياسية والفعاليات الاجتماعية.

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي، وفقاً لبيانات مكتب رئيس مجلس الوزراء الإعلامي قوله إن «المجلس سيبدأ عقد الجلسات في المحافظات، مبتدئاً من مدينة البصرة العزيزة على قلوبنا، بغية تنفيذ مطالب أهلنا في المحافظات وتقديم الخدمات لهم»، مؤكداً أن «العمل بروح الفريق الواحد والمتكامل سيساعدنا على تجاوز الأزمات، ومواجهة التحديات العديدة التي يمر بها البلد».

وشددت الصحيفة على تاكيده أن «أهل البصرة الكرام لهم مكانة خاصة في قلوب العراقيين جميعا، وانهم تحمّلوا أهوال الدكتاتورية والحروب، مثلما تحمّلوا نتائج الفساد وسوء الإدارة والتخطيط الذي أصاب مدينتهم وبيئتهم، منطلقين في ذلك من عشقهم لمدينتهم، بوابة العراق الحضارية والاقتصادية»، لافتاً إلى أن «العمل الجاد يجب أن يبدأ من البصرة، وأن يمرّ بالبصرة، وسيؤتي ثماره قريباً في البصرة أيضاً».

واضافت الصحيفة وفي إطار حملة مكافحة الفساد في المنافذ الحدودية،اشارت الصحيفة الى ان رئيس مجلس الوزراء، اجرى جولة في ميناء أم قصر الشمالي بمحافظة البصرة، واستمع لعرض مفصل قدّمه مدير عام المنافذ الحدودية عن واقع ميناء أم قصر الجنوبي والأوسط والشمالي، والآليات والإجراءات المتخذة لانسيابية العمل هناك، وما تم اتخاذه في ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء.

وتابعت الصحيفة ان الكاظمي وجه بـ«حماية الحرم الجمركي في الموانئ من قبل قوات عسكرية، ومنع أي قوة أو جهة تحاول الدخول اليه عنوة، كما وجّه بالحد من الإجراءات الروتينية المعقدة، والعمل على تدوير الموظفين للحد من الفساد»، مؤكداً أن «الجميع تحت المراقبة، ولدينا معلومات عن الفاسدين في الموانئ وستتم ملاحقتهم قانونياً".

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يبدا زيارة الى بغداد اليوم الخميس، للقاء كبار المسؤولين .

واوردت الصحيفة بيانا لوزارة الخارجية اكدت فيه أن (لودريان سيزور العاصمة بغداد اليوم الخميس)، مضيفة أن (وزير الخارجية فؤاد حسين سيلتقي في مقر الوزارة نظيره الفرنسي وسيعقدان مؤتمراً صحفياً مشتركاً).

واوضحت الصحيفة ان لو دريان كان قد بحث خلال زيارته السابقة إلى العراق في تشرين الأول الماضي مسألة خضوع عناصر من تنظيم داعش، محتجزين في سوريا، للمحاكمة في العراق. كما اجرى لودريان اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي مطلع كانون الثاني الماضي لشكره على جهود الحكومة العراقية في إطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين اللذين اختطفا يوم 31 كانون الأول الماضي.

من جهتها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي أثنى على دعم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للجنة النيابية الخاصة بالتحقيق بملفات وزارة الكهرباء.
.
ونقلت الصحيفة عن اللامي في تغريدة له قوله ان : قرار رئيس البرلمان محمد الحلبوسي تشكيل لجنة برئاسة النائب الأول حسن الكعبي للتحقيق بملفات وزارة الكهرباء وعقودها والتي بلغت اكثر من ستين مليار دولار خطوة مهمة جدا. .

وركزت الصحيفة على تاكيد اللامي ان : هذا المبلغ يفترض أن يوفر اكثر من ستين الف ميغا واط حسب اعلى تسعيرة مضيفا
حسنا فعل رئيس الوزراء بإعلان دعمه لهذه اللجنة./انتهى




السبت 15 , آب 2020

عالية نصيف تكشف عن الحلقة السادسة من سلسلة اخطبوط الفساد في وزارة الكهرباء

بغداد/نينا/ كشفت النائبة عن لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف عن فضيحة تعاقد وزارة الكهرباء مع شركة البلال لشراء وحدات كهرباء اتضح لاحقاً بأنها قديمة جداً . وقالت نصيف في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ نسخة منه اليوم :" ان اخطبوط الفساد في وزارة الكهرباء (ر.ح) تعاقد مع شركة البلا

قرار قضائي بمنع وزير الكهرباء السابق ومسؤول آخر بالوزارة من السفر

بغداد / نينا / صدر قرار قضائي موجه لجهاز المخابرات بمنع سفر وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب ومدير عام الدائرة المالية والادارية في الوزارة فلاح الدليمي من السفر./انتهى3

الصدر : أنا عازم على مهلة ال100 يوم لتحديد جدية عمل رئيس الوزراء

النجف/نينا/ أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انه عازم على مهلة ال100 يوم لتحديد جدية عمل رئيس الوزراء الحالي الكاظمي. وجاء في نص تعليق للصدر بحسب لسان حاله في التواصل صالح محمد العراقي " نعم انني عازم على ال100 يوم، كمهلة ، مع انني أجده جاداً في عمله وأرجو منه قوة القلب حباً للوطن ". ورد العرا