رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي الداخلية: سيطرنا لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة رئيس الجمهورية يستقبل عددا من الوزراء المندلاوي: العراق يشهد تنافسا بين كبريات الشركات .. ومجلس النواب حريص على تدفق الرصينة منها للبلاد طلب نيابي لتشكيل لجنة تحقيق خاصة برفع اسعار الوقود مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب ينهي تقرير ومناقشة مشروع قانون استرداد عائدات الفساد
| اخر الأخبار
الصحف تتابع مساعي تأسيس صندوق الاجيال .. وتعديل قانون الاستثمار

الصحف تتابع مساعي تأسيس صندوق الاجيال .. وتعديل قانون الاستثمار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثالث عشر من تموز ، مساعي تأسيس صندوق استثمار للاجيال المقبلة وتعديل قانون الاستثمار وقضايا اخرى .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت :" بالتزامن مع الازمة الازمة المالية والاقتصادية الراهنة التي اعقبت انخفاض اسعار النفط العالمية ، اكدت اوساط نيابية السعي لتأسيس صندوق استثمار للأجيال المقبلة ".

وقالت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى شاكر جودت حسب / الزوراء / :" ان العراق بحاجة الى تفعيل الواردات غير النفطية والاعتماد عليها بما يتناسب مع حجم موازنته الاستثمارية " .

واوضحت :" ان انشاء صندوق استثمار للأجيال المقبلة سيعزز ثقة المواطنين بالدولة ويبعث رسالة اطمئنان الى الاجيال المقبلة بتحقيق العدالة الاجتماعية ".

واضافت :" ان العراق لديه الكثير من الواردات في شتى المجالات ، مايخلق افقا واسعا للاستثمار في مجالات الزراعة والصناعة والاعتماد على السياحة بشقيها الآثارية والدينية "، مبينة :" ان استغلال تلك الواردات سيؤمن التغطية الكاملة لرواتب الموظفين والرعاية الاجتماعية اضافة الى دعم العاطلين عن العمل لحين ايجاد فرص عمل لهم ".

فيما اكدت عضو اللجنة ميادة النجار ، التوجه لتعديل قانون الاستثمار بما يعمل على تشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في العراق .

وقالت النجار ، حسب الصحيفة :" ان اللجنة النيابية بصدد تعديل قانون الاستثمار لتشجيع المستثمرين الاجانب والمحليين على الاستثمار داخل البلاد ".

واضافت :" ن قانون الاستثمار الحالي طارد للمستثمر، فضلاً عن الروتين القاتل في ترويج معاملات الاستثمار"، مبينة :" ان اللجنة تعتزم خلال الجلسات القادمة طرح تعديل قانون الاستثمار لتشجيع المستثمرين على القدوم الى العراق ".

وفي شأن اقتصادي آخر ، تابعت صحيفة / الزمان / موضوع اسعار النفط وتهديدات السعودية بشأن تخفيض الانتاج .

ونقلت بهذا الخصوص قول الخبير الاقتصادي ملاذ الامين :" ان العراق دأب منذ تأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط / اوبك / بوصفه من مؤسسيها ، على صيانة قرارات المنظمة لتحقيق الاستقرار في السوق النفطية للحفاظ على حقوق المنتجين والمستهلكين ولضمان اسهام الايرادات بتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة للدول المنتجة".

واضاف الامين :" ان العراق كان من اوائل الدول النفطية التي طبقت قرار /اوبك + / الخاص بخفض الانتاج خلال حزيران الماضي ، رغم القيود المالية الشديدة التي يواجهها ، وعمل على معالجة القضايا التقنية من اجل ان تسمح له بخفض اجمالي يصل الى 700 ألف برميل يوميًا ، ليبلغ المعدل اليومي الكلي للصادرات مليونين و816 ألف برميل ، علما بان طاقته التصديرية تزيد على 3 ملايين و800 الف برميل يوميا".

وحذر من :" ان التهديدات التي تصدر من أي بلد منتج للنفط ، خصوصا السعودية، ستؤدي الى تخلخل في السوق النفطية ، خصوصا وان السوق العالمية لديها تجربة سابقة قريبة عندما احتدم الصراع النفطي بين روسيا والسعودية ، ما ادى الى اغراق الاسواق بالنفط وهبوط الاسعار الى مستويات لم تغط تكاليف الانتاج والنقل ، ما تسبب باضرار كبيرة للدول المنتجة خصوصا العراق الذي يعتمد اقتصاده بنسبة 95 بالمئة على الصادرات النفطية".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت موضوع السيطرة على المنافذة الحدودية والموقف القانوني من اجراء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي .

واشارت بهذا الخصوص الى قول الخبير القانوني علي التميمي :" ان لرئيس الوزراء الحق في ارسال قوات خاصة لمتابعة عمل المنافذ الحدودية وفق الدستور".

ونقلت عن التميمي قوله :" ان المادة 110 من الدستور العراقي جاء فيها ان من الاختصاصات الحصرية للحكومة المركزية هي رسم السياسة الاقتصادية والمالية والجمركية وتنظيم السياسة التجارية عبر الاقاليم والمحافظات ".

واضاف الخبير القانوني :" في المادة 114 من الدستور العراقي جاء ايضا ان من الاختصاصات المشتركة بين الحكومة المركزية والاقاليم والمحافظات ادارة الجمارك بالتنسيق المشترك بين الاثنين" ، مبينا انه :" مع التمعن بهذه النصوص نجد ان رسم السياسة شيء والادارة شيء آخر ، ومن ذلك نجد ان الادارة تكون بالتنسيق والتعاون بين الحكومة والاقليم والمحافظات".

كما اشارت الصحيفة الى تاكيد رئيس لجنة الامن والدفاع محمد رضا ، اهمية عمليات السيطرة على المنافذ في استعادة سيطرة الدولة على صادرات وواردات البلد، والتخلص من سيطرة بعض الجماعات من التجار والضباط وغيرهم من حلقات الفساد.

ونقلت عن رضا قوله :" ان فرض السيطرة على جميع المنافذ ، بما فيها منافذ اقليم كردستان ، امر ضروري من شأنه تحقيق ايراد جيد للموازنة العامة، فضلا عن منع دخول البضائع المتوفّرة داخليا لدعم المنتج الوطني "، مبينا :" ان السيطرة على المنافذ يجب ان تكون باشراف ومتابعة رئيس الوزراء وجلب شخصيات كفوءة لادارة هذا الملف". / انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5