صحف الخميس تتابع اجتماع الكاظمي مع لجنة الصحة النيابية لمناقشة اجراءات مواجهة كورونا...وتاخر صرف رواتب الموظفين ..وتشكيل تحالفات سياسية في الظرف الراهن

صحف الخميس تتابع اجتماع الكاظمي مع لجنة الصحة النيابية لمناقشة اجراءات مواجهة كورونا...وتاخر صرف رواتب الموظفين ..وتشكيل تحالفات سياسية في الظرف الراهن

بغداد/نينا/تابعت صحف الخميس الصادرة اليوم الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مع رئيس وأعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية لمناقشة الإجراءات المتخذة لتعزيز مواجهة جائحة كورونا...وتاخر صرف رواتب الموظفين ..وتشكيل تحالفات سياسية في الظرف الراهن.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي،اكد أن الجهاز الحكومي يعمل بكلّ ما لديه من جهد وتنسيق متكاملين، لأجل دعم احتياجات وزارة الصحة في مواجهة جائحة “كورونا”، مبيناً أن الأزمة المالية والاقتصادية فرضت تحدياً جديداً ومضافاً على جهود مواجهة الجائحة، إلّا أنها فرصة لتقوية العزيمة الصلبة التي يواجه بها العراقيون أزمتهم، مثلما هي ساحة حقيقية لمواجهة سوء الإدارة والفساد.
.
ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء قوله أن الكاظمي عقد اجتماعاً مع رئيس وأعضاء لجنة الصحة والبيئة النيابية، وناقش الاجتماع الإجراءات المتخذة لتعزيز مواجهة جائحة كورونا، كما استمع الكاظمي الى جملة من المقترحات التي تقدّم بها النواب أعضاء لجنة الصحة النيابية . وأكد الكاظمي، أن «الجهاز الحكومي يعمل بكلّ ما لديه من جهد وتنسيق متكاملين، لأجل دعم احتياجات وزارة الصحة، ولأجل تمكين الملاكات الصحية والطبية من تقديم خدماتها”.

وشددت الصحيفة على تاكيده أن «الأزمة المالية والاقتصادية فرضت تحدياً جديداً ومضافاً على جهود مواجهة الجائحة، إلّا أنها فرصة لتقوية العزيمة الصلبة التي يواجه بها العراقيون أزمتهم، مثلما هي ساحة حقيقية لمواجهة سوء الإدارة والفساد، وعزله ومنعه من الاستمرار في هدر جهود المخلصين، الذين عاهدوا أنفسهم وشعبهم على أن يبذلوا أقصى الجهود الممكنة".

وتناولت صحيفة الزمان /طبعة العراق / موضوع تاخر رواتب الموظفين وقالت ان موظفي الدوائر الحكومية اعربوا عن استيائهم من تأخر الرواتب وعدم صرفها في مواعيدها المقررة ، ما فاقم الوضع المعيشي لاسرهم ، وبرغم ايعاز رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بأطلاق الرواتب ، الا ان اجراءات الصرف تأخرت بسبب مدة تحويل النقد من العملة الصعبة ، حسبما افادت اللجنة المالية البرلمانية، فيما حذر متقاعدون من مغبة التأخير والمماطلة في اطلاق التخصيصات باوقاتها المحددة.

وتابعت الصحيفة ..تساءل موظفون ومتقاعدون (من المسؤول عن تأخير صرف الرواتب لايام عدة عن مواعيدها المقررة، ولاسيما ان الكاظمي اوعز في وقت سابق باطلاق المستحقات دون تأخير، لكن يبدو ان هناك جهات تحاول عرقلة اجراءات الصرف عن المدد المحددة)، مؤكدين ان (عملية تأخير اطلاق التخصيصات اللازمة لتغطية مستحقات الموظفين والمتقاعدين اضحت تؤثر بشكل اساسي على واقع حال الاسر في ظل الازمة الصحية جراء وباء كورونا ، كما انها تزيد من معاناة هذه الشرائح وعجزها عن توفير متطلبات المعيشة اليومية)، محذرين من (مغبة التأخير والمماطلة في صرف الرواتب عن المواعيد المقررة كونها استحقاق قانوني لا يحق لاحد المساس به ، وعلى الحكومة ان تتدارك الموقف والايفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين وان لا تتهاون بهذا الموضوع).

واوضحت الصحيفة ان اللجنة المالية في مجلس النواب حددت اسباب تاخر إطلاق رواتب الموظفين لشهر حزيران واوردت تصريحا لعضو اللجنة النائب عدنان الزرفي اكد فيه ان (رواتب الموظفين سيتم إطلاقها من قبل وزارة المالية خلال الايام المقبلة بعد استكمال تحويل اجراءات تحويل النقد من العملة الصعبة الى المحلية)، مضيفا ان (سبب تأخير دفع الرواتب يعود لإجراءات مدة تحويل العملة وليس لتحويل صرف الرواتب كل اربعين يوماً كما يشاع).

وفي موضوع سياسي اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان تيار الحكمة الوطني،كشف ان ثماني اهداف وراء تشكيل تحالف عراقيون برئاسة عمار الحكيم، وفيما اكد انه مكون من 40 نائبا قابل للزيادة لكون الباب مفتوحا لجميع النواب والسياسيين، اشار ائتلاف دولة القانون الى ان تشكيل التحالفات في ظل الظرف الراهن هدفه الحصول على مكاسب جديدة في الحكومة.
.
ونقلت الصحيفة عن القيادي في تيار الحكمة فادي الشمري قوله ان تحالف عراقيون الذي اعلن عن تشكيله عمار الحكيم تحالف سياسي برلماني جماهيري ينطلق من الدولة، ويتحرك في فضائها، ويعود حاصل جهده الى الدولة ايضا مضيفا انه يدعم الدولةَ المقتدرة القوية، ذاتَ السيادة الوطنية، بعيداً عن المحاصصات وخارج الصفقات المشبوهة، وتقوية مسار الدولة ومؤسساتها، وتطبيق القانون على الجميع، واعادة الثقة بالنظام.

وركزت الصحيفة على تاكيده هناك 8 اهداف للتحالف الاولى: تقوية مسار الدولة ومؤسساتها ، وتطبيق القانون على الجميع ، واعادة الثقة بالنظام السياسي، ثانيا: دعم قواتنا المسلحة الباسلة ، التي تضم الجيشَ والشرطةَ والحشدَ الشعبيَ وجهازَ مكافحةِ الارهاب، والبيشمركة في إطارها المؤسساتي والتزامها بواجباتها ضمن سياقات القانون وسياسات الدولة، ثالثا: تعضيد مسار الإصلاحات الجادة والشجاعة والحازمة بوجه الفساد وهدر الأموال ، وتلبية مطالب المتظاهرين الحقة. ودعمها ورابعا: تمكين منهج الاعتدال لدعم الاستقرار السياسي، وابعاد العراق عن التخندقات الإقليمية والصراعات الدولية، خامسا: تأكيد المطلب الرئيس باجراء انتخابات مبكرة .. نزيهة وعادلة.. تضمن حقوق الجميع بلا تمايز او تضليل وتهيئة متطلباتها، سادسا: دعم جهود الإصلاح والتخلص من آثار التوافقية غير المجدية والمعطلة لمسار الإصلاح والبناء. وسابعا: تعزيز إجراءات الضمان الصحي ، والتطوير الاقتصادي ، واستعادة الريادة الوطنية من جديد، ثامنا: دعم عملية الاعمار وتوفير الخدمات في المحافظات الجنوبية ، وتقوية الحكومات المحلية، ودعم إعادة النازحين واعمار المناطق المحررة وصولاً الى خدمات عادلة وحياة حرة كريمة لجميع المواطنين.


واضافت الصحيفة من جهته، انتقد ائتلاف دولة القانون، تشكيل التحالفات السياسية في ظل الظرف الصعب الذي يمر به البلد.

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن الائتلاف عطوان العطواني قال فيه ان البلد اليوم يمر بظرف صعب جدا متمثل بازمة كورونا والازمة المالية التي فرضتها هذه الجائحة، معربا عن استغرابه من تشكيل تحالفات سياسية في هذا الظرف الحساس.مضيفا: ان تشكيل التحالفات السياسية في الظرف الراهن قد ياتي من اجل الحصول على مكاسب سياسية جديدة في الحكومة الحالية لاسيما بعض الدرجات الخاصة./انتهى




السبت 15 , آب 2020

عالية نصيف تكشف عن الحلقة السادسة من سلسلة اخطبوط الفساد في وزارة الكهرباء

بغداد/نينا/ كشفت النائبة عن لجنة النزاهة النيابية عالية نصيف عن فضيحة تعاقد وزارة الكهرباء مع شركة البلال لشراء وحدات كهرباء اتضح لاحقاً بأنها قديمة جداً . وقالت نصيف في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ نسخة منه اليوم :" ان اخطبوط الفساد في وزارة الكهرباء (ر.ح) تعاقد مع شركة البلا

قرار قضائي بمنع وزير الكهرباء السابق ومسؤول آخر بالوزارة من السفر

بغداد / نينا / صدر قرار قضائي موجه لجهاز المخابرات بمنع سفر وزير الكهرباء السابق لؤي الخطيب ومدير عام الدائرة المالية والادارية في الوزارة فلاح الدليمي من السفر./انتهى3

الصدر : أنا عازم على مهلة ال100 يوم لتحديد جدية عمل رئيس الوزراء

النجف/نينا/ أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر انه عازم على مهلة ال100 يوم لتحديد جدية عمل رئيس الوزراء الحالي الكاظمي. وجاء في نص تعليق للصدر بحسب لسان حاله في التواصل صالح محمد العراقي " نعم انني عازم على ال100 يوم، كمهلة ، مع انني أجده جاداً في عمله وأرجو منه قوة القلب حباً للوطن ". ورد العرا