الصحف تهتم بالتحضير لمؤتمر واسع للفرص الاستثمارية ..وتواصل متابعة تداعيات العمليات العسكرية التركية

الصحف تهتم بالتحضير لمؤتمر واسع للفرص الاستثمارية ..وتواصل متابعة تداعيات العمليات العسكرية التركية

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الثامن والعشرين من حزيران ، بالتحضير لمؤتمر واسع لعرض الفرص الاستثمارية ، فيما واصلت متابعة تداعيات العمليات العسكرية التركية المستمرة شمالي العراق .

وقالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" كشفت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، عن خطط لاحالة الطرق الخارجية لاسيما التي تربط بغداد بالمحافظات وكذلك «طرق الموت» الى الاستثمار لغرض تأهيلها وتطويرها، فيما اشارت الى التحضير لمؤتمر موسع لعرض الفرص الاستثمارية بحضور سفراء وشركات عالمية رصينة".

وقالت عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية منار الشديدي ، حسب الصحيفة :" ان اجتماعا عقد في لجنة الخدمات والاعمار النيابية بحضور ممثلين عن الجهات التنفيذية كوزارة الاعمار والاسكان والبلديات وهيئة الاستثمار الوطنية لغرض مناقشة موضوع احالة الطرق الخارجية الى الاستثمار".

واضافت:" ان اغلب الطرق الخارجية تعتبر طرق موت حيث هناك الكثير من الحوادث المرورية تحصل في تلك الطرق ، ولا بد من تأهيلها وتطويرها وفق التقنيات المعمول بها في اغلب دول العالم " ، مبينة :" ان الاجتماع خلص الى الاتفاق على عقد مؤتمر موسع بحضور سفراء دول متطورة و ممثلين عن شركات عالمية رصينة متخصصة ومسؤولين في الحكومة الاتحادية وكذلك في اللجان النيابية ورجال اعمال ومستثمرين لغرض طرح الفرص الاستثمارية لتلك الطرق ".

فيما نقلت قول عضو اللجنة النائب جاسم البخاتي:" ان الحكومة تخطط للذهاب باتجاه الاستثمار لتأهيل وانشاء طرق حديثة " ، لافتا الى :" ان لجنة الخدمات النيابية ارتأت عقد مؤتمر اولي يضم ممثلين عن وزارة الاعمار والبلديات وهيئة الاستثمار ، وكان من المؤمل ان يتم حضور مسؤولين عن وزارتي المالية والتخطيط ".

اما صحيفة / الزمان / فقد استمرت بمتابعة تداعيات العمليات العسكرية التركية شمالي العراق وردود الافعال عليها .

واشارت بهذا الخصوص الى دعوة كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، الرئاسات الثلاث الى الرد بشدة على القصف التركي لمناطق في اقليم كردستان.

ونقلت عن بيان للكتلة :" ان قصف تركيا لمنتجع كونه ماسي يمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق وازدراء لمذكرات الاحتجاج التي سلمتها الحكومة للسفير التركي"، مطالبة الرئاسات الثلاث بالرد بشدة على تركيا والوقوف في وجهها بقوة هذه المرة حتى توقف اعتداءاتها .

فيما نقلت عن قائمقام شاربازير شاهو عثمان :" ان طائرة قصفت مصيف كونه ماسي، وانها استهدفت سيارة حمل ، وقتل مسلح لم يتم التعرف على هويته، وجرح 6 اخرون، هم رجلان وامرأتان وطفلان، وتم نقلهم الى المستشفى".

واضاف :" ان طائرتين نفذتا الهجوم، احداهما مسيرة، وتم توجيه صاروخين، احدهما باتجاه محل تجاري، والآخر نحو عجلة من طراز تويوتا، والجرحى هم من سكان كونه ماسي، وقد نقلوا الى مستشفى في السليمانية".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت موضوع التزام العراق باتفاق منظمة "اوبك +" المتعلق بخفض الانتاج.

واشارت بهذا الخصوص الى تأكيد وزير النفط احسان عبد الجبار :" ان العراق التزم باتفاق منظمة "اوبك +" المتعلق بخفض الانتاج لان المصلحة تقتضي ذلك".

وقال وزير النفط حسب الصحيفة :" ان الوزارة وضعت ثلاثة اهداف اساسية للسياسة النفطية وتطويرها في البلاد, شملت تقليص كلفة انتاج برميل النفط, واستثمار الحقول النفطية ذات الكلفة الواطئة لبرميل النفط, وذات القيمة السوقية العالية للنفط المنتج وتشمل النفوط الخفيفة بهدف تحقيق اعلى الايرادات المالية للبلاد".

واضاف :" ان الهدف الثاني تكثيف عملية الاستثمار في مجال استثمار الغاز، وتتمثل بتسريع اجراءات العمل باستثمار الغاز في شركة غاز البصرة وخصوصاً معامل انتاج الغاز السائل بصرة (NGL) المرحلة الاولى والثانية, والتعجيل في اجراءات استكمال مشاريع تجميع الغاز في شركة نفط البصرة، وكذلك تعديل وضع جميع مشاريع استثمار الغاز وتشمل مشروع غاز ارطاوي في البصرة ومشروع غاز الناصرية وعكاز والمنصورية".

واشار عبد الجبار الى :" ان الهدف الثالث في السياسة النفطية يتمثل باعادة تقييم سعات التصفية في المصافي العراقية وتهيئتها للوصول للسعات التصميمية الامينة، وكذلك انهاء اجازات الاستثمار للشركات غير الكفوءة، والذهاب باتجاه تعديل قانون المصافي بغية تحقيق الاهداف المرجوة في التعامل مع مستثمرين حقيقيين في مجال المصافي"./ انتهى





الثلاثاء 04 , آب 2020

تعاطف شعبي كبير مع الشاب المعتدى عليه وهاشتاك #حقه_لازم _يرجع يتصدر منصات التواصل الاجتماعي

بغداد / نينا / تقرير ... يوسـف سلمـان : اهتزت الاوساط الشعبية والمجتمعية على وقع حادثة الاعتداء اللاانساني على احد المواطنين العراقيين من قبل مجموعة عناصر امنية غير منضبطة لمنسوبي قيادة قوات حفظ القانون ، حيث طالب عراقيون بمحاكمة علنية للقصاص من الجناة وكشف وجوههم واسمائهم الصريحـة كاملة . وضجت م

ابطال مفعول عبوة لاصقة وسط كركوكً

كركوك /نينا/اعلن مصدر امني عن تمكن خبراء المتفجرات من ابطال مفعول عبوة لاصقه كانت موضوعة تحت مركبة امنية بشارع طريق بغداد وسط كركوك ./انتهى

المالكي : حل البرلمان يعتمد مرحلتين

بغداد / نينا / قال رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، ان حل مجلس النواب يعتمد مرحلتين ، الاولى الجهات التي لها حق طلب الحل ، والثانية الجهة التي بيدها قرار الحل، ويكون بتصويت المجلس على حل نفسه ولا صلاحية لاية جهة بحل المجلس دون موافقة المجلس على حل نفسه . وقال المالكي في تغريدة على حسابه ف