التخطيط : المسح العنقودي متعدد المؤشرات يدعم الجهود الوطنية لتحسين اوضاع النساء والاطفال
20/05/2012 15:03:00
بغداد/نينا/اكدت وزارة التخطيط ان اعتماد المسح العنقودي متعدد المؤشرات سيدعم الجهود الوطنية لتحسين اوضاع النساء والاطفال في العراق.

وقال وزير التخطيط علي يوسف الشكري في كلمته خلال حفل اطلاق نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات اليوم :" ان بناء المجتمع يقتضي ايلاء افراده الاهتمام المناسب والوقوف على واقعهم ومتطلبات تنميتهم وتعد المرأة والطفل في طليعة الفئات الاجتماعية التي يقوم على بنائها وتنميتها بناء المجتمع باسره ".

واضاف :" ان قياس التقدم الذي في الاوضاع الصحية والتعليمية والاجتماعية والبيئية للاسرة والمرأة والطفل لا بد من توفر مؤشرات واقعية على مستويات مناسبة من التفصيل ، وان تحقيق ذلك يتطلب تنفيذ مسوحات ميدانية اسرية ".

من جهته اشار وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي الى ان " نتائج المسح ستهتم بها جميع الوزارات ذات العلاقة وسيتم عرضها في جلسة خاصة للجنة رعاية الطفولة في العراق للاستفادة منها من اجل توثيقها ووضع حلول للسلبيات ".

وشدد على :" ان الاحصاء هو الطريق العلمي لاعطاء القرارات الصحيحة وتشخيص البيانات بشكل دقيق من اجل اعطاء رؤية علمية لما موجود في العراق ".

واظهرت المؤشرات بحسب المسح العنقودي الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئة احصاء اقليم كردستان ومنظمة الامم المتحدة للطفولة ان وفيات الاطفال دون سن الخامسة للفترة من 2007-2011 بلغت 38 حالة وفاة لكل الف ولادة حية ، وان معدل وفيات الاطفال الرضع بلغ /33/ حالة وفاة لكل الف ولادة حية ، اي ان طفلا واحدا يموت قبل اتمامه السنة الاولى من بين كل /30/ ولادة حية في العراق.

واوضحت نتائج المسح ان ثمانية من بين تسعة اطفال في عمر المرحلة الابتدائية ملتحقون بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة وبنسبة 89% ، لافتة الى ان 93% من اطفال المناطق الحضرية ملتحقون بالمدارس و84% في المناطق الريفية.

وقدرت نتائج المسح ان طفلا واحدا يشتغل من بين كل 14 طفلا بعمر /5-14/ وتزداد نسبة اشتغال الاطفال في الريف بنسبة 10% والحضر 5% ، مشيرة الى ان الاطفال الذين يشتغلون اقل ميلا للاستمرار في التعلم.

وبينت النتائج ان هناك امرأة واحدة من بين كل خمس نساء شابات بعمر /15-19/ سنة متزوجات حاليا ، وان 12% من النساء في العراق يخضعن لختان الاناث وخاصة في اقليم كردستان اذا تبلغ نسبته 44% مقابل حوالي 1% في وسط وجنوب العراق./انتهى8